الرئيسية / مجتمع / استشارات طبية … أشعر بنبض في القلب غريب وأعراض أخرى، ما هذه الحالة؟

استشارات طبية … أشعر بنبض في القلب غريب وأعراض أخرى، ما هذه الحالة؟

 

السؤال

أنا أشعر بحالة أشبه بالغريبة، أتتني قبل أكثر من سبع سنوات، وهي عبارة عن شيء غريب في القلب، أو نبض غريب، وليس مؤلما، إنما مزري، حيث شعرت أن الموت قد دنا، وشعرت بشيء غريب في جسمي كاملا، وضيق صدر، وخوف، ورهاب شديد، ولم يستمر طويلا إنما ثوان معدودة، وتناسيته تلقائيا.

ذهبت وعملت فحوصا للقلب، وتخطيطا، وأشعة للصدر، وكانت سليمة، وهذه قبل سنوات، وبعدها لم أسترح، وظللت في نفس حالتي، والآن والألم في الصدر يأتي في المنتصف، وأشعر بضيق نابع من القلب، ونغزات في القلب بسيطة، لكنها مزعجة.

سمير. ص

الجواب

إن ما حصل معك أول مرة منذ عدة سنوات هو تسارع في ضربات القلب، وهناك عدة أنماط لتسارع القلب، وكلما زاد عدد ضربات القلب؛ فإن الأعراض تكون شديدة، وقد يحس الإنسان وكأن روحه تنتزع منه، مع الإحساس بالضيق في الصدر، وأحيانا الدوخة والإغماء إن كان التسارع شديدا، ثم يختفي خلال ثوان أو دقائق، وعندما يصل الإنسان إلى الطبيب أو المستشفى تكون الأعراض قد انتهت،

وطبعا مثل هذه التجربة تكون مخيفة للإنسان، إلا أنه لا يعرف متى تأتي مرة أخرى؟ وفي كثير من الأحيان لا يكون هناك أي سبب، إلا أن الأطباء يقومون بإجراء تحاليل للدم، وللغدة الدرقية، وتخطيط القلب، وإجراء إيكو للقلب، وكما ذكرت فقد لا يكون هناك أي سبب عضوي، أي أن عضلة القلب والصمامات والشرايين تكون سليمة في كثير من الأحيان.

إذا استمر القلق والتوتر فإن الأعراض قد تستمر وتزيد، ولذا فإن أهم شيء أن تتذكر أن التحاليل والصور والتخطيط والإيكو كانت سليمة -ولله الحمد-، ولا بأس أن تراجع طبيب القلب؛ فقد يرى أن يعطيك بعض المهدئات، وهذه من شأنها أن تخفف الأعراض، وتقلل من القلق والتخوف.

د / عمر. ش