الرئيسية / وطني / بعد اعتراف ماكرون بمسؤولية بلاده في اختفائه… الحكومة الفرنسية تفتح الأرشيف الفرنسي حول مناضل القضية الجزائرية موريس أودان

بعد اعتراف ماكرون بمسؤولية بلاده في اختفائه… الحكومة الفرنسية تفتح الأرشيف الفرنسي حول مناضل القضية الجزائرية موريس أودان

 

تشرع الحكومة الفرنسية في فتح الأرشيف العام الفرنسي المتعلق بالاختفاء القسري للمناضل في سبيل استقلال الجزائر موريس أودان سنة 1957 ووفاته.

نشرت الجريدة الرسمية للجمهورية الفرنسية قرارا يقضي بفتح الأرشيف العام الفرنسي المتعلق بالاختفاء القسري للمناضل في سبيل استقلال الجزائر موريس أودان سنة 1957، ووفاته تحت وطأة التعذيب.

وينص القرار على الاطلاع المفتوح على الأرشيف العام المتعلق بالاختفاء القسري لموريس أودان المحفوظ بالأرشيف الوطني والأرشيف الوطني لأقاليم ما وراء البحار، وأرشيف إقليم إي وفيلان والمصلحة التاريخية للدفاع.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد اعترف في سبتمبر 2018 رسميا بمسؤولية الدولة الفرنسية في اختفاء موريس أودان .كما قدم اعترافا لأرملة موريس أودان جوزيت أودان يقول: باسم الجمهورية الفرنسية، عُذب موريس أودان ثم أعدم أو عُذب حتى الموت من طرف العسكريين الفرنسيين الذين أوقفوه في بيته.

وكان الرئيس الفرنسي قد أعلن عن فتح الأرشيف حول موضوع المفقودين المدنيين والعسكريين، الفرنسيين منهم والجزائريين.

أيمن رمضان باي