الرئيسية / ثقافي / بمشاركة 21 فيلمًا… “موتى لا يموتون” يفتتح “كان” السينمائي

بمشاركة 21 فيلمًا… “موتى لا يموتون” يفتتح “كان” السينمائي

افتتح مهرجان “كان” السينمائي فعاليات دورته 72، الثلاثاء، بمشاركة 21 فيلمًا في المسابقة الرسمية التي تستمر حتى 25 من ماي الجاري. وانطلقت الدورة الجديدة لأكبر مهرجان سينمائي بعرض فيلم “موتى لا يموتون” للمخرج الأميركي جيم جارموش.

وتشمل العروض الرئيسية الأخرى في المهرجان أفلامًا جديدة لمخرجين مشهورين مثل المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار، بفيلمه الجديد “الألم والمجد” الذي يشارك في بطولته كل من أنطونيو بانديراس وبينيلوبي كروز.

كما يشهد المهرجان عرض فيلم المخرج البريطاني كين لوتش “نأسف، اشتقنا إليك”، والأميركي تيرينس مالك بفيلم “حياة خفية”، إضافة إلى الشقيقين البلجيكيين لوك – بيار دارلين بفيلم “أحمد الصغير”.

ويعود المخرج الفرنسي – التونسي عبد اللطيف كشيش، الفائز بالسعفة الذهبية في 2013 عن فيلم “حياة أديل”، إلى مهرجان “كان” من خلال “مكتوب ماي لوف إنترمتزو”.

ويعرض المهرجان شريطًا وثائقيًا عن نجم كرة القدم السابق الأرجنتيني دييغو مارادونا، وهو من إخراج البريطاني عاصف كاباديا. ومن المرتقب أن يحضر مارادونا هذا العرض المبرمج على هامش المسابقة الرسمية للمهرجان.

وستتراوح موضوعات الأفلام المشاركة في المهرجان بين الرومانسي والسياسي، وفقًا للمندوب العام للمهرجان تييري فريمو.

وتسجل السينما العربية مشاركة مهمة في المهرجان لهذا العام موزعة بين الجزائر فلسطين والمغرب وتونس ومصر، وتأتي الأفلام العربية ضمن فئات مختلفة من مسابقات المهرجان، ففي المسابقة الرسمية يشارك فيلم “لابد أن تكون هي الجنة” للمخرج الفلسطيني إليا سليمان، و”مكتوب ماي لوف إنترمتزو” للمخرج الفرنسي من أصل تونسي عبد اللطيف كشيش.

ب/ص