الرئيسية / وطني / وضع تحت تصرف المسؤولين خطا للاتصال في أيّ وقت… انطلاق “الباك” هذا الأحد وبلعابد يتجند لحماية “المواضيع”

وضع تحت تصرف المسؤولين خطا للاتصال في أيّ وقت… انطلاق “الباك” هذا الأحد وبلعابد يتجند لحماية “المواضيع”

 

الجزائر- أعلن وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، عن وضع  رقم هاتفه الشخصي في متناول المؤسسات المعنية بتأمين المواضيع  الخاصة بامتحانات البكالوريا التي وصلت منذ الخميس إلى مراكز الامتحانات، وشدد على المعنيين ترك هواتفهم مفتوحة تحت أي ظرف.

وبحسب بيان لوزارة التربية، فإنه التقى وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، بقاعة المحاضرات، إطارات الوزارة والمؤسسات تحت الوصاية المعينين لمرافقة وتأمين مواضيع امتحان شهادة البكالوريا لدورة جوان 2019.

هذا واستهلّ الوزير هذا اللّقاء بالتعبير عن ارتياحه لاختيار هذه المجموعة لخبرتها وأمانتها والتي يتمثّل دورها في مرافقة وتأمين مواضيع امتحان شهادة البكالوريا وعدم مغادرة مكان تواجد الخزنة الحديدية التي تحفظ فيها وذلك إلى غاية لحظة تسليمها في مواعيدها المحددة.

كما ذكّر الوزير ببعض الضوابط منها ضرورة إبقاء أجهزة الهاتف النقال مفتوحة وكذا وضع تحت تصرفهم خط للهاتف الثابت حتى يتمكن من الاتصال بهم في أيّ وقت (ليلا ونهارا) كما بإمكانهم هم أيضا الاتصال مباشرة بالوزير شخصيا عند الاقتضاء أو بأعضاء خلية المتابعة على مستوى الوزارة التي تسهر على سير الامتحانات 24/24. وفي ختام لقائه هذا، دعاالوزير الحضور إلى دراسة باقي التفاصيل المتعلّقة بالأمور اللّوجيستيكية كالمبيت والإطعام والتوقيت الخاص بشحن ونقل المواضيع من الديوان إلى مختلف الجهات وذلك عن طريق البرّ والجوّ.

هذا وقد سخرت المديرية العامة للأمن الوطني 62.714 شرطي عبر كافة التراب الوطني لتأمين مراكز إجراء امتحانات شهادات نهاية السنة الدراسية في الأطوار التعليمية الثلاثة ابتدائي-متوسط-بكالوريا  لسنة 2019. كما تم تعزيز التواجد الميداني لقوات الشرطة خاصة بالمحيط الخارجي لمراكز الامتحانات وضمان مواكبة وتأمين عمليات نقل وتوزيع المواضيع  عبر كافة المراكز وكذا عمليات إرجاع  طرود الأجوبة إلى مراكز التجميع.

من جهتها  أعلنت المديرية العامة للحماية المدنية عن تسخير 39 الف عون تدخل بمختلف الرتب و2197 سيارة إسعاف وكذا 1338 شاحنة إطفاء، لتغطية امتحانات نهاية السنة في الأطوار التعليمية الثلاثة “السنكيام” و”البيام” و”البكالوريا”.

وينطلق هذا الأحد امتحان شهادة البكالوريا وقد ترشح له  674 ألف و831 مترشح تمثل نسبة الإناث 54.57 بالمائة، ويبلغ عدد النظاميين 411 ألف و431 مترشح، أما الأحرار فبلغ عددهم 263 ألف و400. موزعين عبر 2339 مركز امتحان، ويؤطر هذه الامتحانات 627.655 مؤطرا في مراكز الإجراء، و51.114 مؤطر في مراكز التجميع للإغفال، 95.916 مؤطرا في مراكز التصحيح”، حيث أن تعداد المؤطرين للامتحانات المدرسية دورة 2019 بلغ 735.05 موظفا. ومن بين المترشحين لبكالوريا هذا العام تم إحصاء 406 مترشح من ذوي الاحتياجات الخاصة و4011 من طلبة المدارس الخاصة و3958 من نزلاء المؤسسات العقابية.

سامي سعد