الرئيسية / ثقافي / يلتقي جمهوره البومرداسي سهرة الجمعة… المنشد حسان دحمان: أفضّل الاعتزال على تغيير نهجي الفني

يلتقي جمهوره البومرداسي سهرة الجمعة… المنشد حسان دحمان: أفضّل الاعتزال على تغيير نهجي الفني

 

في إطار البرنامج الفني الذي خصه الديوان الوطني للثقافة والاعلام للفن الملتزم خلال هذا رمضان، سيلتقى المنشد المتألق حسان دحمان بجمهوره سهرة هذا الجمعة بقاعة الحفلات يسر ببومرداس، كما سيجمعه لقاء فني آخر بجمهوره في ولاية سكيكدة في 22 ماي الجاري.

وسيؤدي حسان دحمان خلال هذه الحفلات مجموعة من أشهر أغانيه التي يحبها جمهوره، حيث يحمل رصيده الفني مجموعة من الأغاني الملتزمة منها “متفائل أنا”،

“إليك زوجتي” وأغنية عن الأم……..

ويؤكد حسان دحمان في هذا السياق أنه لن يتخلى عن أدائه للفن الملتزم لأنه يحمل رسالة نبيلة وهادفة لمجتمعه، ولا يجب أن يكون الفن مساهما في تحطيم أخلاق ومبادئ المجتمع، خاصة وأن المجتمع الجزائري يعد من أرقى المجتمعات من ناحية المحافظة على المبادئ والأخلاق، كما أحاول أن أجوب العالم بهذا الفن لكي نظهر له أن للجزائر أصوات فنية في القمة تؤدي النغمة الهادفة وذات رسالة نبيلة ويمكنها أن تنافس أقوى الأصوات في العالم.

كما يشارك خلال هذا رمضان في البرنامج الإنشادي “حادي الأرواح” الذي يبث على قناة القرآن الكريم للتلفزيون العمومي، حيث يوجد ضمن المجموعة الصوتية التي ترافق المتسابقين في هذا البرنامج.

وعن هذه التجربة، قال حسان دحمان “أعتز وأفتخر بتجربتي في برنامج “حادي الأرواح” الذي يهتم بانتقاء أجمل الأصوات المؤدية للفن الملتزم، وكان لي الشرف فيما سبق بالمشاركة في هذا البرنامج كمتسابق وحزت على المرتبة الشرفية الرابعة، واليوم أنا ضمن المجموعة الصوتية له. ومثل هذه البرامج التي تساهم في تشجيع الفنانين الذين يؤدون الفن الملتزم باعتباره أول برنامج تلفزيوني جزائري يهتم بهذا الفن بعدما كانت كل البرامج التلفزيونية فيما سبق محتكرة لكل أنواع الفنون الغنائية”.

وأضاف: “نأمل أن تتواصل هذه التجربة لسنوات أخرى حتى يستمر هذا النوع من الفن الملتزم”، مفندا في ذات السياق الأخبار المتداولة بخصوص هذا الفن والتي يروج لها أعداء الفن الأصيل الذين يعملون لصالح مؤديي الفن الماجن، مشيرين إلى أن الجمهور لا يحب الأغنية الملتزمة ويفضل عنها الماجنة، وبحكم تجربتي في أداء الفن الملتزم اتضح لي العكس تماما، فللأغنية الملتزمة جمهور عريض يتابعها والدليل حضور عدد كبير من الجمهور في كل حفلاتي”.

وختم حسان دحمان قائلا: أنا أفضّل اعتزال الفن والابتعاد عن الساحة الفنية بدل تغيير نهجي الفني بالاتجاه للفن الماجن بحجة أن الفن الملتزم ليس له جمهور.

حورية/ ق